صحة و جمال

اسباب الصداع المستمر و علاج الصداع المستمر كل ما يدور حوله

لا يُعد اسباب الصداع المستمر عادة، عرضًا لمرضٍ خطيرٍ. مع هذا، تعد الام الدماغ إحدى التظلمات الطبية الأكثر شيوعًا: حتى 15% من الأفراد يلجأون إلى تلقي الدواء الطبي نتيجة لـ الصداع.

وقد أظهرت دراسات غير مشابهة بخصوص اسباب الصداع المستمر أن زيادة عن 1/2 الأفراد يتكبدون من الام الدماغ مرة واحدة، كحد أدنى، في السنة (دون أن يؤدي العرض إلى السياق إلى الطبيب). ولذا الداعِي على وجه التحديد، يصعب الإجابة عن السؤال: “ما هو المسبب الذائع لالام الدماغ؟”

أشكال الصداع الاكثر شيوعا
الصداع التوتري: توميء الدراسات التي تجرى عامة، حتّى الصداع التوتري هو، من المرجح، أكثر أشكال الصداع شيوعًا، إلا أن غالبًا ما يحدث الجديد عن نوبات ضئيلة وعابرة.
الصداع النصفي: في المقابل، تشكل الأخت (الصداع النصفي) التشخيص الأكثر شيوعًا عند السقماء الذين يتوجهون الى طبيب الأسرة نتيجة لـ الصداع.
الصداع العنقودي (cluster): وهو نوع قليل وجوده من الام الدماغ يتضح عادةً بصورة عسيرة جدًا، حتى أن ما يقترب من الـ 100% من السقماء يتوجهون لإستشارة الطبيب من جرائه.
إضافة إلى مكابدة العليل وأسرته، تكلف الام الدماغ ثمنًا باهظًا: ففي الولايات المتحدة الامريكية وحدها يكون السبب الصداع بضياع أكثرمن 150 مليون يوم عمل وحوالي 350 ألف يوم تعليم في سنويا.

الأمراض المتعلقة بالصداع
أكثر من 90% من السقماء الذين يشكون من الصداع يتكبدون من واحد من الأمراض الآتية:

الصداع التوتري: لا يعلم الأطباء على وجه التحديد ما هو المسبب للنمط الأكثر شيوعًا من الام الدماغ، ولكن يلعب تشنج العضلات، من المرجح، دورًا مهمًا في ظهوره.
لا يكون صداع الدماغ في ذلك النمط مقترنا بأعراضٍ إضافيةٍ (مثل الغثيان، التقيؤ، الحساسية للصوت وغيرها)، ولكن قد تبدو حساسية في عضلات الرقبة، الدماغ أو الكتفين.

اسباب الصداع المستمر
اسباب الصداع المستمر

عادةً ما يكون الوجع ذا طابع متحد (إلا أن قد تتكاثر حدته وتخف أثناء النوبة)، كما ويكون “ضاغطا”، ثنائي المنحى (متماثلا) وغير متعلقٍ (لا يتفاقم) ببذل جهد جسماني. كما يتعلق ظهور ذلك الصداع، عادةً، بالإجهاد (الكرب / الاضطراب – Stress ).

هناك عديدة أشكال من الصداع: صداع الاضطراب Tension Headache هو النوع الأكثر شيوعا من الوجع، ويبدو أكثر عند السيدات. ذلك هو وجع طفيف على الجانبين، مثل حلقة بشأن الدماغ، عادة على الجزء الخلفي من الدماغ والرقبة، الذي يتواصل من بضع ساعات إلى عديدة أيام. الوجع يزيد نحو التعرض للضوضاء، الضوء الشديد وحالات الإجهاد. يمكن ان يكون بصحبته ايضاً التوتر، هبوط التركيز وصعوبات السبات.

Cluster Headache هو الصداع من النوع الأكثر شيوعا عند الرجال. وهو يتضح كألم شديد وشديد في منحى أحد الدماغ ويتواصل لنحو ساعة إلى 3 ساعات. الوجع من المعتاد أن يتضح في نفس المساحة في الدماغ، في أعقاب مرحلة زمنية ثابتة. ومن الممكن أن يكون مصحوب بالدموع، وجع بشأن العين واحتقان في المنخار. الوجع يتضح في عديد من المرات في الغداة.

الصداع النصفي هو أكثر شيوعا عند السيدات. عادة يشعر به في منحى أحد الدماغ، وأحيانا يكون مصحوب ب- Aura (مظاهر واقترانات مسبقة للصداع النصفي مثل نقاط التي تنعدم الرؤيا فيها، خطوط متعرجة، وما إلى هذا). يصاحبها الغثيان والامتناع عن
التعرض للضوء.

انواع صداع الدماغ والفحوصات الضرورية

المسبب لبداية الوجع كثيرا ما ما يكون الإجهاد، الكافيين، الكحول، الام الطمث وقلة السبات. في حالات أدنى شيوعا يكون نتيجة لـ أمراض الأوعية الدموية في الدماغ، نزيف في الرأس نتيجة لـ صدمة، أو ورم. تلك المظاهر والاقترانات ليست مناسبة للألم الذي تصفينه. الوجع الذي وصفته يلائم للصداع من نوع Cluster- صداع عنقودي .

الدواء الأولي للصداع في عديد من الحالات يكون يسير وينقضي نحو أخذ عقاقير من أسرة ال- NSAID مثل الأدفيل. في الحالات الأكثر حدة، أو في وضعية الصداع النصفي، فيمكن أن تؤخذ عقاقير من أسرة سوماتريبتان (Sumatriptan). تلك العقاقير تحتاج وصفة طبية التي يمكن الحصول عليها من قبل طبيب الأسرة. هناك وصفات لأدوية أخرى التي يمكن الحصول عليها من قبل طبيب الأسرة أو طبيب الأعصاب. توجهي الى الطبيب، وإذا لزم الشأن، سيتم ارسالك لفعل فحوصات أخرى. لا أعتقد أن هناك رابطة بين تاريخ الأمراض النسائية وبين الصداع الذي تتشعرين به هذه اللّحظة.

صوت مصر

السابق
محمد صلاح يقوم بتشيع نفسة علي حساب تويتر
التالي
موعد مباراة الاهلي والاتحاد والقنوات الناقلة لها وبث مباشر

اترك رد