صحة و جمال

افضل علاج الرشح من الانف نهائيا

 

تعريف علاج الرشح من الانف

سيلان الانف هو ارتشاح وتسرب السوائل الزائدة من الانف، تلك السوائل هي المخاط ما إذا كان كثيفًا أو خفيفًا، شفافًا أو معكرًا، فسيلان الانف أمر شائع ويصيب جميع الأعمار نتيجة التعرض للجو لمنخض الحرارة أو الإصابة بالإنفلونزا أو الحساسية والكثير من الأسباب الأخرى.

يفرز الأنف المخاط الشفاف إفرازًا طبيعيًّا طول الوقت، للمحافظة على رطوبة الانف ومنع دخول البكتيريا، والفيروسات والأجسام الغريبة إلى الجسم عبر الأنف، مثلما يحتوي المخاط على انزيمات تهضم هذه الأجسام وتتخلص منها ثم ينزلق ذلك المخاط إلى الحلق ويبتلع، إلا أن في حالة التعرض لأي من مسببات سيلان الأنف الكثيرة تتهيج بطانة الأنف وتُكثر من إفراز المخاط الذي يتبدل من شفاف إلى معكر أو ملون ويزداد سمكه ويتراكم داخل الانف وينزلق إلى الحلق والبلعوم مسببًا التهاب الحلق والكحة. ويسبب السيلان صعوبة التنفس من الأنف، وهو أمر مؤرق لكل الأشخاص خاصةً الأطفال فهو يؤثر على النوم ويقود إلى الإصابة بالتهاب الأذن في الأطفال.

يلزم تحديد السبب المؤدي لسيلان الانف ومداواته ليختفي سيلان الانف تلقائيًا مثلما تفيد الإستعانة بالأدوية المزيلة للاحتقان في دواء سيلان الأنف، فهي عقاقير تقبض الأوعية الدموية فتقلل ارتشاح السوائل وتتوافر في الصيدليات إما كعلاج موضعيمثل نقط أو بخاخات الانف أو كحبوب تؤخذ على يد الفم وتصرف من دون الاحتياج إلى وصفة طبية، لكن ينوه على مرضى ضغط الدم المرتفع استخدام الأدوية المزيلة للاحتقان سوى في أعقاب إستشارة الدكتور.

علاج الرشح من الانف

السكون في المنزل هامة جدًا للتخلص من سيلان الأنف مثلما تستخدم العلاجات الطبيعية المنزلية في دواء سيلان بشكل فعال وآمن مثل:

شرب العديد من السوائل لتجنب الإصابة بالجفاف ولتقليل سمك المخاط فيسهل القضاء عليه لأن المخاط السميك والغليظ يلتصق أكثر بالأنف يسبب تزايد الاحتقان إلا أن يجب تجنب شرب المشروبات المدرة للبول التي تسبب الجفاف مثل القهوة .

صوت مصر

شرب الأعشاب الساخنة إذ تعمل الحرارة واستنشاق البخار على فتح مجرى الأنف وعلاج احتقان الأنف والحلق مثلما تعمل بعض أشكال الأعشاب كمضاد للالتهاب والحساسية مثل الكاموميل، الزنجبيل والنعناع. استنشاق البخار، الأشخاص الذين يقومون باستنشاق البخار أثناء الإصابة بنزلات البرد تقل فترة إصابتهم بالمرض أسبوع كامل عمن لا يقومون باستنشاق البخار، الأسلوب والكيفية هي وضع إناء من الماء على النار حتى يبدأ البخار في الظهور ويزال من على النار قبل أن توصل المياه لدرجة الغليان ثم يقرب الوجه من الإناء واستنشاق البخار المنبعث منه مع أخذ نفس عميق لمدة عشرين-نصف ساعة، يمكن إضافة نقطتين من الزيوت المزيلة للاحتقان مثل زيت شجرة الشاي، اليوكاليبتوس، النعناع، الروزماري، الزعتر، الميرمية أو الصنوبر، مثلما يمكن استعمال تلك الأعشاب مجففة في حالة عدم توفر الزيوت فهي تمنح نفس النتيجة.

غسل الأنف باستعمال إناء مخصص يشبه إبريق الشاي وله فوهة، ويملأ الإناء بمحلول الملح أو ماء البحر ثم تدفع إلى أحد فتحات الأنف فتخرج من الفتحة الأخرى مع كل المخاط الزائد.

تناول المأكولات الحارة يزيل احتقان الأنف، كما تستخدم مادة الكابسيسين المسؤولة عن تم منحه الفلفل الطعم الحار المخصص به على الأنف لعلاج الاحتقان والسيلان. دواء سيلان الانف نتيجة للإصابة بالحساسية من خلال الابتعاد عن مسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح، والجو لمنخض الحرارة، والأتربة، والحيوانات الأليفة والعطور واستعمال الأدوية المضادة للحساسية وبخاخات الانف المحتوية على الكورتيزون. أسباب الإصابة بسيلان الأنف تتعدد الأسباب المؤدية إلى تهيج الانف وغلاء إفراز المخاط، مثل: الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا.

التعرض للجو لمنخض الحرارة. الحساسية نتيجة التعرض لمسببات الحساسية العديدة. البكاء، إذ تنزل الدموع عبر قنوات إلى تجويف الانف فتسبب السيلان.

عدوى الجيوب الأنفية أو الزائدة الأنفية. وجود جسد غريب داخل المنخار يسبب انسداد الأنف وظهور مخاط ذي رائحة سيئة.

المرجع

السابق
فوائد حجر الفيروز عند أهل البيت
التالي
احدث علاج لمرض السكر نهائيا 2019

اترك رد