جيست بوست

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ماذا يعني الكتابة في مدونات مشابهة لمدونتك ؟

إذا كانت لديك مدونة فبالتأكيد قد سمعت عن أهمية الكتابة في مدونات مشابهة لمدونتك من حيث الموضوع والمجال وهو ما نسميه (التدوينة الاستضافية) أو (التدوينة الضيف) أو (المنشور الضيف).

الهدف من ذلك هو زيادة أعداد الدخول والقراءة ضمن صفحتك وبالتالي تحسين النتائج. لكن هل تعلم كيف يمكن القيام بذلك ؟ هل توقفتَ للتفكير في المزايا التي يحققها هذا النوع من المنشورات – التدوينات ؟ والأمر الأهم : هل تعلم كيف يمكنك استخدام هذه الاستراتيجية ؟

في هذا المنشور سوف نريك جميع الإجابات على هذه الأسئلة التي وردت في الأعلى، وسوف تتعلم خطوة بخطوة وبشكل كامل كيفية ممارسة أسلوب Guest Blogging أو كما ندعوه الكتابة في مدونات مشابهة لمدونتك من حيث المواضيع التي يتم التطرق إليها!

إذاً سوف ندخل في صلب الموضوع الآن ودون أية إطالة ، ربما تكون متلهفاً إلى التعرف على هذا الموضوع الهام !

ما هي التدوينة الاستضافية Guest Post ؟

إن التدوينة الاستضافية هي نص يقوم أحد ما بنشره في مدونة يكون فيها بمثابة مؤلف ضيف أو كاتب ضيف.

وغالباً ما يتم تبادل المحتويات بين الشركاء أي كل كاتب تدوينة يرسل منشوراً كي يتم نشره في مدونة الآخر.

هذا العمل يُعرف باسم ( Guest Post ) أو ( Guest Blogging ) ويحقق نقاطاً إيجابية سواء بالنسبة إلى مَن يكتب المنشور أو مَن ينشره في مدونته، فضلاً عن إفادة القراء الذين سوف يتمتعون بالدخول إلى النصوص الأصلية، المفيدة والتي تقدم كل إغناء وتتعلق باهتمامات الناس.

إذا كانت لديك عادة التصفح هنا في مدونتنا هوت مارت على سبيل المثال ، فبالتأكيد قد لاحظتَ أنه لدينا في المدونة العديد من المحتويات والمنشورات المميزة المكتوبة من قبل شركاء لنا وتعود بالفائدة الكبيرة على جمهورنا.

 

كما يمكنك أن ترى أنه في مدونتنا هوت مارت نتبع هذا الأسلوب ونتلقى الكثير من المنشورات والتدوينات من مدونات أخرى وننشرها عبر مدونتنا. ونحن نكتب أيضاً في مدونات أخرى. وسوف نتوسع في ذلك لنكتب في جميع مدونات العالم التي تتعلق بالموضوع.

مزايا الكتابة في مدونات مشابهة لمدونتك Guest Blogging
إن تبادل المنشورات الاستضافية مع الشركاء الاستراتيجيين يمكن أن يحقق لك الكثير من المزايا لمدونتك. سوف نتعرف على المزايا الرئيسية :

الوصول إلى جمهور أكبر
عند نشر نص كتبته أنتَ في مدونة أخرى، فإنك تصل بذلك إلى القراء المعتادين على قراءة المحتويات التي ينشرها شريكك الذي نشرت في مدونته. وهذا يعني أنه سيكون لديك أناس أكثر يدخلون إلى أعمالك ويتعرفون إليك!

إقامة شراكات استراتيجية
عندما تتبادل المنشورات وتقوم بالكتابة في مدونات مشابهة لمدونتك من حيث الموضوع، فإنك تقيم علاقة مع ذلك الشريك (صاحب المدونة) وتتعرف على عاملين احترافيين آخرين يعملون في مجال الأداء الذي تعمل فيه (أو القطاع السوقي في أسواق متشابهة).

كسب المزيد من السلطة في الموضوع
إن ما تحدثنا عنه في النقطتين السابقتين يقودنا الآن إلى الحديث عن هذه الميزة الهامة التي تتحقق من كتابة المنشورات الاستضافية Guest Posts : عندما تنجح في الوصول إلى أناس أكثر وتقيم شراكات استراتيجية ، فإنك تكسب المزيد من السلطة في قطاعك السوقي وتبدأ بالظهور كمرجع في منطقة الأداء التي تعمل فيها.

التمتع بمزايا تحسين محركات البحث (سيو)
لا مجال للشك في أن مفهوم link building هو الاستراتيجية الأكثر أهمية في مجال تحسين محركات البحث SEO ، وهذا يعني أنه عند وجود مواقع أخرى تضيف روابط ترشد القارئ إلى مدونتك يعد ذلك هاماً جداً لجوجل، (وعلى الأخص إذا كانت السلطة التي تقدمها هذه الروابط عالية جداً وتعد مرجعاً هاماً في المجال الذي يتم التطرق له)

إن المواقع التي لا تحتوي على روابط خارجية تقود القارئ إلى مواقع أخرى يكون من الصعب عليها التمتع بمعدل ترتيب جيد جداً في محركات البحث. لهذا السبب عند الكتابة في مدونات مشابهة لمدونتك يمكنك إضافة بعض الروابط التي تقود إلى صفحتك وهذا من شأنه أن يمنح القوة للدومين الخاص بك.

بينما من المهم جداً أن ترتب الأمور مع شريكك كي تكون الروابط المضافة ضمن المنشورات من نوع (dofollow) (أي تخبر جوجل باتباع هذه الروابط) تعد روابط قيّمة وثمينة من أجل جوجل.

تجنب استخدام الروابط (nofollow) والتي تتمثل بتلك الروابط التي لا تفيد وليس لها أي عمل في تصنيف الصفحة التي تعد مقصداً.

بالإضافة إلى ذلك، لا تبالغ في استخدام الروابط ضمن نصوصك.

تقديم محتويات قيّمة من أجل جمهورك
حتى لو كنت خبيراً في قطاع سوقي محدد، بالتأكيد توجد عدة مجالات لا تتقنها جيداً جداً أو بعض النواحي التي لم تتعمق بها بعد. لهذا السبب، الاعتماد على أخصائيين يعد فرصة رائعة لإعداد محتويات قيّمة على نحو عالٍ وتعد مميزة من أجل جمهورك!

كيف يمكن كسب شركاء والبدء بتبادل المنشورات Guest Posts ؟
بعد أن تعرّفتَ على معنى الكتابة في مدونات مشابهة لمدونتك وتعرفتَ على المزايا التي يحققها ذلك، حان الوقت الذي يبعث على خوف أغلبية كتّاب المدونات : وهو التطبيق العملي لهذه الاستراتيجية!!

إن التمكن من إقامة شركات والبدء بتبادل المنشورات Guest Posts يمثل أكبر التحديات لمَن لديه مدونة على الإنترنت.

لكن لا داعي لأن تفقد الأمل أو تشعر باليأس! سوف نريك خطوة بخطوة ما يتوجب عليك القيام به لوضع هذه الاستراتيجية قيد التنفيذ. اتفقنا ؟

1- فكّر في المدونات المحتملة لإقامة شراكات معها
إن الخطوة الأولى للكتابة في مدونات مشابهة لمدونتك من حيث الموضوع هي العثور على تلك المدونات التي يمكن أن تكون شريكة لك، هذا الجزء يمثل الجزء الأهم على الإطلاق ويجب أن يتم القيام به بحذر شديد كي تضمن عمل جميع التفاصيل المتبقية من الاستراتيجية. تعرف على بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها:

قم بإعداد جدول لتنظيم المعلومات
تكمن الخطوة الأولى في تنظيم هذا العمل على نحو كبير. لهذا السبب يجب إنشاء جدول يتضمن بعض الأعمدة الأساسية التي يمكن أن تساعدك على القيام بذلك ، وتحتوي على ما يلي:

اسم المدونة الشريكة
العنوان الإلكتروني للمدونة
سلطة الدومين – دومين أوثوريتي
منطقة الأداء
اسم ورقم هاتف الشخص المسؤول
الحالة (هل اتصل بك ؟ هل أجبتَه ؟ …الخ)
بعد أن تتعرف على الاحتمالات الممكنة للمدونات الشريكة، املأ الجدول بالمعلومات المتوافقة.

ابحث عن مدونات تحتوي على مواضيع مشابهة أو مكمّلة لمدونتك
من الضروري جداً السعي لإقامة شراكات مع مدونات تتحدث عن موضوعات لها علاقة بالقطاع السوقي الذي تعمل فيه أو لديها جمهور أو جمهور مستهدف target audience مشابه لجمهورك.

إذا كانت لديك مدونة تتحدث عن الطهي العربي على سبيل المثال ، فلا ينفع نشر نصوص في مدونة ما تتحدث عن أفلام الرعب مثلاً. فهذا العمل لن يحقق أية فائدة حقيقية للقراء، ولا ينظر لها جوجل على أنها تصرف جيد أبداً.

لهذا فإن الطريق الأفضل هو وضع قائمة بأسماء المدونات التي تعرفها، والتي لها علاقة بمنطقة الأداء التي تعمل فيها. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام جوجل ذاته لاكتشاف مدونات جديدة موجودة وتتحدث عن مواضيع تبحث عنها أنت.

هنالك خيار آخر أيضاً : يمكنك استخدام أدوات على الإنترنت تقدم لك بيانات قيّمة يمكن أن تكون عوناً لك. يمكنك على سبيل المثال استخدام الأداة SemRush.

ففي مربع النص العلوي اختر الخيار “Keyword Overview” أو لمحة عامة عن الكلمات الرئيسية أو الجملة، واكتب الكلمة الرئيسية التي تتعلق بالسوق. شاهد المثال:

‫0 تعليق

اترك تعليقاً