طريقة اختيار اذاعة مدرسية قصيرة ومناسبة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

اختيار اذاعة مدرسية مناسبة، يعتبر طابور الصباح أحد الأشياء التي تقوم بها كافة المدارس بعيدا عن جو الفصل والدروس والحصص والاختبارات وغيرها، فهو من الأشياء الأساسية التي يستهل بها الطلاب يومهم الدراسي في المدرسة، ويتضمن الإذاعة المدرسية التي تشتمل على الكثير من الأشياء الهامة الهادفة التي يتم تقديمها للطلاب للاستفادة منها.

تنظيم فقرات الإذاعة المدرسية

من الجميل أن يكون الطالب مصدرا لجذب الانتباه إليه من خلال الفقرات التي يقدمها في الإذاعة المدرسية، ليخرج بالطلاب من جو الملل والروتين اليومي ويذهب بهم في آفاق بعيدة من العلم والمعرفة، وحتى يتم تقديم فقرات إذاعة بطريقة منظمة وهادفة يمكن اتباع الآتي:

  • يتم البدء بالتحية أو النشيد الوطني حيث تقوم الفرقة الموسيقية بعزف هذا النشيد الذي يردده طلاب المدرسة مع بعضهم البعض في صوت واحد.
  • يتألف فريق عمل الإذاعة من المشرف، وهو الشخص المسئول عن تنظيم الفقرات الخاصة بالإذاعة مع فريق العمل، و مقدم الإذاعة وهو أحد الطلاب الذي يمتلك شخصية قوية ويتمتع باللباقة وفن التحدث، وهو المسئول عن افتتاح الإذاعة وتنظيم فقراتها وختمها، وأخيراً فريق الفقرات، والذي يتكون من مجموعة من الطلاب كل شخص مسئول عن تقديم فقرة معينة سواء دينية أو معلومات عامة أو ثقافية يلقيها على مسامع الجميع.
  • يتم استفتاح أولي فقرات الإذاعة المدرسية بمقدمة قصيرة بعدها يقوم أحد الطلاب ممن يتمتعون بالصوت العذب النقي بقراءة بعض آيات الذكر الحكيم.
  • بعد الانتهاء من فقرة القرآن الكريم يتبعها مباشرة حديثا نبويا شريفا والذي يتم التحضير له مسبقا من قبل الطالب المسئول عنه.
  • يقوم مقدم الإذاعة المدرسية بتقديم مقدمة قصيرة مناسبة ويتحدث عن أهم الفقرات وطبيعة العناوين التي تتضمنها اليوم والتي يتم التحضير لها مسبقا مع فريق العمل.
  • وفي النهاية يختتم المقدم الإذاعة بفقرة قصيرة ويتوجه بالشكر لجميع من شاركوا فيها وكافة المستمعين على حسن إنصاتكم.

نصائح لتنسيق فقرات الإذاعة المدرسية

هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها في الفقرات الخاصة بالإذاعة المدرسية ومنها:

  • تجنب استخدام بعض الكلمات وتكرارها بشكل يومي بل يجب البحث عن كلمات جديدة ومميزة.
  • يجب أن تكون المقدمة التي تتضمنها الإذاعة المدرسية تحفيزية قوية تجذب انتباه المستمعين إليها.
  • تجنب التحدث بصوت منخفض، بل يجب أن يكون الصوت مرتفع والتأكد من إخراج الحروف من مخارجها الصحيحة وعدم التحدث بطريقة خطأ.
  • من الممكن إضافة القليل من الفكاهة والضحك في الفقرات الخاصة بها حتي لا يصاب المستمعين بالملل ومن الممكن اختيار موضوع يشغل بال الكثيرين او حديث الساعة والتحدث عنه في بعض فقرات الإذاعة.

نموذج مقدمة اذاعة مدرسية

صباح مشرق جميل وخير ما نبدأ به صباحنا هو بسم الله الرحمن الرحيم وخير البداية تكون مع نسمات من كتاب الله عز وجل والقرآن الكريم وذكر أسم الطالب، صدق الله العظيم والآن مع أصدق الكلام وحديث من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر أسم الطالب، ونقدم لكم الحكمة من الطالب بالعلم ترتقي الأمم وبالجهل تتأخر الأمم والآن مع فقرة هل تعلم وذكر اسم الطالب، وفي الختام نود أن يكون قد وفقنا الله في تقديم أفضل المعلومات والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة إذاعية مختلفة

بسم الأمل بسم الحياة بسم الأخلاق والإيمان بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق، السيد مدير المدرسة السيد ناظر المدرسة المعلمين والمعلمات الطالبات والطلاب نبدأ اليوم برنامجنا الإذاعي بخير الكلمات مع القرآن الكريم وذكر اسم الطالب، والآن مع الهدي النبوي وخير الأحاديث وذكر اسم الطالب.

قالوا لنا من زمن خذ الحكمة من أفواه العلماء ومع الحكمة وذكر أسم الطالب، والآن مع هل تعلم وذكر أسم الطالب، والعلم هو أعلى مستويات التقدم ومع فقرة هل تعلم وذكر اسم الطالب، وفي الختام لكم منا أطيب السلام ولنا لقاء آخر مع فقرات الإذاعة المدرسية قريبا دمتم في خير.

مقدمة اذاعة عن المناسبات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد الفاضل مدير المدرسة الأساتذة الكرام الطالبات والطلاب نستهل معكم برنامجنا الإذاعي بأفضل الكلام والقرآن الكريم وذكر اسم الطالب، والآن مع الحديث الشريف وذكر أسم الطالب، ومع الحكمة من الطالب وذكر اسم الطالب، وبالعلم نرتقي ومع فقرة هل تعلم وذكر اسم الطالب، سؤال وجواب وذكر اسم الطالب، ومع كلمة اليوم عن مناسبة ما وذكر أسم المدرس أو الطالب، وفي النهاية نرجو من الله أن يسدد خطانا في الحياة وأن نكون افدناكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركات

 

صوت مصر

‫0 تعليق

اترك تعليقاً