فوائد حجر الفيروز عند أهل البيت

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

مقدمة عن حجر الفيروز

حجر الفيروز هو نوع من أشكال الأحجار الكريمه يتضمن في تركيبته على النحاس والالمنيوم والحديد، و يمتاز بلونه الأزرق الذي يكتسبه من أبخرة النحاس المتصاعده، و أحيانا يكون لونه أخضر مكتسب من معدن الحديد، و يُعد الفيروز أحد أرقى الصخور الكريمه، و يتميز بوزنه الخفيف لكنه سلس الخدش و الكسر بسبب كثرة مساماته، و للمحافظه على شكل الحجر يمكن طبعه على مادة الراتينج الصمغيه .

فوائد حجر الفيروز عند اهل البيت صوت مصر

أماكن قدوم حجر الفيروز

يوجد هذا الحجر في ايران و مصر و الصين ويصدر للبدان الأخرى. ومن أكثر أهمية أسماء حجر الفيروز، حجر العين، الشذر، الحجر التركي و التركواز و الكالية و تعتبر ايران من أغنى الدول بحجر الفيروز.

حجر الفيروز وفوائدة الصحية

فوائد حجر الفيروز عند اهل البيت صوت مصر

يستخدم في الدواء حيث أنه يحتوي على نسبة عالية للغاية من مادة فوسفات النحاس، حيث يعاون على:

علاج أوجاع العظام و المفاصل.

يضيف إلى تدفق الدم.

و يقلل آلام العضلات خاصة التمزقات العضلية.

يستخدم ايضاً في التخلص من سموم الجسد.

و هو مهدئ للأعصاب، و يخفض ضغط الدم في وضعية زيادته.

يقلل ألم الاسنان ، و التهابات الرئة.

يستخدم لعلاج السعال الديكي.

و لتقوية النظر. و لإيقاف السيلان الدمعي.

يعاون في دواء انحراف العين. مقلوب لسم العقارب.

و يستخدم للتخلص من التأتأه في الكلام، و مقابل حصى الكلى.

و يستخدم لمداواة الصرع و لحالات الهلع، و الرهاب و الحزن و اليأس و الحزن والكآبة.

يستخدم لعلاج تضاؤل المعدة و الكسل و ارتخاء الأمعاء. و يعتقد الكثير أن حجر الفيروز يعاون في تقصي الأحلام و الطموحات، و يزيد التمكن من الفحص المنطقي و التفكير، كما أنه يمتص الطاقة و الشعور السلبي، و يمنح الأمل و النشاط و الحيوية، و الثبات السيكولوجي و الرومانسي، و يحرم من تقلبات المزاج.

أسلوب وكيفية تناول حجر الفيروز يؤخذ مسحوق حجر الفيروز و يعجن مع العسل، و يؤخذ منه ملئ ملعقة صغيرة مرتين في اليوم.

حجر الفيروز وتأثيرة على البصر يذكر أن البصر لحجر الفيروز يقوي النظر و القلب، لذلك كانو يصنعوا دروع المحاربين منه، مثلما أنه إذا طحن وشرب مع الماء فإنه يعاون في إزالة الهموم و يقوي النفس.

حجر الفيروز واستخداماته في الزينة

يقال أول من استخدم هذا ا في الزينة و المجوهرات هم الفراعنة القدماء منذ آلاف السنين قبل الميلاد حيث تم العثور على قلاقيل مزينة بحجر الفيروز في مقبرة الملكة حورس ما في التراث العربي فيقال أن حجر الفيروز يحمي من يحمله من التعرض للحوادث و من المرض و من الفقر و يذكر أن تغير لونه يعني دلالة إلى اقتراب الخطر أو المرض القوي و هو أحسن أشكال أحجار الفيروز الإيرانية.

حجر الفيروز و الأبراج يستعمل الناس الذي يؤمنون بالأبراج حجر الفيروز كثيرا أثناء حديثهم عن الأبراج، ففي اعتقادهم انه حجر يجلب الحظ و يحاول أن تقصي الأحلام، و يعطي الأمل و النشاط و الحيوية، و يعطي الثبات النفسي و العاطفي، و يحرم من تقلبات المزاج، ولكن المهم ذكره بأن كل هذه الاعتقادات خاطئة ومرتكزة على خرافات وتفسد على الإنسان المؤمن عقيدته وتوقعه بالشرك.

حجر الفيروز الأصلي الفيروز هو أحد أرقى الأحجار الكريمة، إلا أن يبقى منه الأصلي و غير الأصلي، فالحجر الأصلي يكون لونه أزرق لكنه سلس الخدش و الكسر، لهذا يلزم الحذر القوي لدى اقتنائه، لأن وزنه خفيف و مساماته كبيرة، و يتركب من الأبخرة الصاعدة من مادة النحاس، و أغلب مكوناته فوسفات النحاس، و ذلك يعطيه اللون الأزرق الفريد، و يأخذ اليسير من الأخضر ايضا.

حجر الفيروز النيشابوري

حجر الفيروز النيشابوري هو كلمة فارسية، يعني حجر الظفر، و هو لونه ازرق صافي الزرقة، و سمي بذلك لأنه يجلب من مساحة نيشابور في ايران، و من الارجنتين، و حجر الفيروز النيشابوري يعد من أمثل أشكال حجر الفيروز، و يتأثر بشكل سريع بالعطور الدسمة و الدهونات، و يتحول لونه ان كان لابسه مريضا، و من فوائده أنه يقوي البصر اذا نظر اليه، و ينشط النفس، و يضيف إلى قوة الفؤاد، لهذا كان يُعد درع للمحاربين، و يستخدم مسحوقه في علاج لسع العقارب، و قيل أنه ليس في المجوهرات أفضل منه في تقوية النفس.

معرفة حجر الفيروز الأصلي والمزيف

حجر الفيروز يُعتبر الفيروز من الصخور الكريمة النفيسة، وقد كان يستعمل قديماً عند الصينيّين القُدماء والمصريين والهنود للحمايةِ من الموت غير الطبيعيّة والكارثيّة، ويُصرح إنّ ارتداء جواهر الفيروز يزيد من حكمة الفرد، ومن ثقته، وعطفه، وتفهّمه، والله تعالى أعلم.

يُمكن التفريق بين حجر الفيروز التقليدي والطّبيعي من خلال ثلاث نقاطٍ رئيسيّة ألا وهي: اللون، والنقوش، والهيئة، ويُعتبر الفيروز من أكثر الصخور الكريمة التي تُشكّل تحدياً كبيراً للتجار لإنتاجه صناعياً، لأنّه يتمتّع بلونٍ وأنماطٍ متنوعة تُزيّن الحجر بأساليبٍ متنوعةٍ يُعسير تقليدها، حتى في الطّبيعة لا توجد الكثير من أحجار الفيروز المتطابقة والمتشابهة،

ولتسهيل عمليّة أعلن أحجار الفيروز الأصليّة قدّمنا لكم في ذلك النص أهم الطرق والأساليب تكشف المزوّر والحقيقي من صخور الفيروز. التمييز بين حجر الفيروز الأصلي أو المزيّف الفيروز هو نوعٌ من المواد المعدنية التي لا توجد إلا بالقرب من أماكن تكوّن النحاس وثلاثة مواد معدنية أُخرى وهي؛ الألمنيوم، والفسفور، والمياه.

يُمكن دراية الفيروز الأصلي من اللون ودرجة صلابة الحجر والتي تعتمد بدرجةٍ هائلةٍ على المعادن التي تكوّنت عليها، ويتراوح اللون ما بين الأخضر الفاتح إلى الأزرق الفيروزي.

يُمكن تمييز الفيروز الأصلي من خلال الألوان والأنماط المتواجدة عليه؛ إذ يتميّز الفيروز باللون الأزرق السماوي الصافي مع نقطٍ أو خطوطٍ بيضاء، أو صفراء، أو بنيّة اللون ويعتمد اللون على نوع الحجر أو المعدن الذي تكوّن عليه الفيروز، لذا فإنّ تلك الأنماط مميّزة ويُعسير أن تُصنّعها الشركات بلا أن تبدو مصنّعة.

أكثر الطّرق المتبعة لصنع الفيروز هي من خلال صبغ قطع بلاستيكيّة باللون الأزرق أو الأخضر، ثمّ يُلوّن بالألوان المتغايرة، ولكشف ذلك النوع يُمكن فركه بالماء الدافئ أو تركه منقوعاً في الماء لفترةٍ من الزّمن حتى يحلّ اللون المصبوغ.

يجب باستمرارً التداول مع تُجّار الجواهر المعروفين في هذا الوسط، وعدم الوقوع في شبك المحتالين الذين يغوون الناس بشراء الأحجار الكريمة بأسعارٍ أدنى من المتواجدة في الأسواق.

من أسهل الأساليب التي يُمكن للمرء فيها أن يكشف تزوير الفيروز هي على يد كسر جزء منه لكشف لب الحجر، فإذا كانَ اللب أبيض ذلك يقصد أنّه مزيّف وعبارةٌ عن قطعةٍ من البلاستيك المصبوغ، أمّا إذا كان أزرقاً أو مائلاً للون الأخضر فهذا يعني أنّه حقيقي.

يجب الحذر في تلك النقطة أن يظهر لب الحجر كاملاً لا أن يتم كسر قسم من الطرف لاغير، لأنّ التجار ينتبهون إلى تلك النقطة ويقومون بصبغ عدّة طبقات من القطعة المزيفة حتى لا يُكتشف الحجر المزيّف.

 الفيروز عند اهل البيت

لفيروز
ورد عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلّم): صرح الله سبحانه وتعالى: «إني لأستحي من عبد يرفع يده وفيها خاتم فضة فيروزج فأردّها خائبة».وهو حجر الظفر والقوة يزيد الرزق الحلال إذ صرح (ص) ما افتقرت كفّ تختّمت بالفيروزج.
ومستحبّ نقش((لله الملك)) على الحجر
الإمام علي بن أبي طالب
في علل الشرائع عن عبد الخير ، صرح : كان لعلي بن والدي طالب (ع) أربعة خواتيم يتختم بها ياقوت لنبله وفيروزج لنصره والحديد الصيني لقوته وعقيق لحرزه وقد كان نقش الفيروزج الله الملك الحق.
الإمام الحسين بن علي
من تختم بالفيروزج لم يفتقر كفه
من الصخور العديدة التي عرفت في مستهل تاريخ البشرية وخصوصا منذ عهد الفراعنة ، حيث اهتم الفراعنة بالبحث عنه في صحراء شبه جزيرة سيناء وجبالها وغيرها وتفنن الفراعنة بصنعه ونقشه ونحتوا منه الجعل (الخنفسة) وغيرها وهي كانت كالطوطم عندهم ، وكشفت في مدافن المصريين القديمين عن رقم هائل من تلك الحلي والتمائم ، أيضاً المصريون القديمين تاجروا بذلك الحجر إلى الأنحاء القريبة منهم . مثلما عرفه الأغريق و الصينيين القدماء ، وامتد استعماله إلى القبائل القديمة الهندية في المكسيك وأمريكا الوسطى وسكان البيرو (الأنكا) كما عرف الحجر في تركستان بشكل ملحوظ. والمناطق التي ينتج بها ذلك الحجر كانت في صحراء سيناء – مصر ، ومنطقة نيسابور في إيران وخراسان ، والمكسيك و بيرو والصين . وهي للآن تنتج الفيروز. وأمتد أنتاجه لجنوب في غرب أميركا وإمريكا الجنوبية ودولة الصين وإيران إلى حد ما .
و لفظ الفيروز (بيروذة) هي فارسية الأصل، وتعني بالفارسية “النصر” . وفي بلد الرافدين يسمى “الشذر” وهي تعني الحجارة الصغيرة . ويعرف حجر الفيروز
بالتركواز (Turquoise) عند الأوروبيين بسبب بيع المنتجات بالخارج من إيران إلى تركيا ثم إلى الجمهورية الفرنسية ، حيث سموه الفرنسيون بالحجر التركي ، ولا يزال الاسم سائدا
إن أجود أشكال الفيروز وأجملها (النيسابوري) في إيران حيث يحظى هذا النوع من الحجر بشهرة واسعةثم يجيء الذي يستخرج من شبه جزيرة سيناء.
والفيروز حجر نحاسي يتركب من ترسب فوسفات النحاس الألمونيوم القاعدية وقد تدخل في تجميعه عناصر أخرى تسبب أحيانا اختلاف في ألوانه . حيث أن اللون الأساسي هو الأزرق السماوي لهذا فإن ميلان لون الحجر إلى الإخضرار فذلك معناه وجود عنصري النحاس والحديد معا في التركيب .
و اللون الأمثل هو اللون الأزرق الصافي. وقد تجعل هذه الصفة فيه جوهرا غالي السعر ونادرا .
ومن الفيروز ، ما كانت الأوردة السمراء (خطوط ) تسري على سطح ألوانه الزرقاء ، والبعض من الصخور تزداد زرقتها أو تميل للإخضرار وهنا قد يفقد الحجر بعضا من ثمنه . وبسبب تركيب الفيروز الأساسي النحاسي فإن بعض أحجاره تميل إلى التأكسد وقد يطرأ تبدل على الألوان .
لقد أحاطت الأساطير بحجر الفيروز واعتبر حجر النصر والحجر الذي يستطيع كشف أسرار الإنسان النفسية عند تبدل ألوانه وغيرها من الخرافات ، مما كان لها الأثر العظيم في إزدياد المطلب على الفيروز , منذ أقدم الأزمان
لقد برزت منذ القدم صعوبة النحت على الفيروز. إلا أن التقنية الجديدة في القطع والتصنيع حلّت هذه الإشكالية إضافة إلى مبالغة الطلب على حبيبات الفيروز عوضا عن الفصوص والقطع المستعرضة أو المقببة . وهناك الكثير الأمر الذي من الممكن أن يثار بخصوص حجر الفيروز نظرا لتداخله منذ الزمان القديم في كثير من صناعات الحلي ، وخصوصا الحلي العربية والبدوية والشرقية أو الغربية على حد سواء .
و يتواجد الفيروز فى حجر رملى مطمور بالبازلت
و الفيروز المصرى لم يعد اليوم يستخرج من الدولة انما يستخرجه اهل المنطقة من البدو عن طريق البارود المصنوع محليا
و الفيروز المصرى اكثر اخضرارا من الايرانى. و فى اشهر الشتاء المطيرة تتعرض مناجم الفيروز السيناوية لخطر السيول. و فى اشهر الصيف يتعرض المنقبون لخطر انهدام مناجم الفيروز عليهم
و يتواجد الفيروز كذلك فى بلدة ايلات الاسرائيلية و يسمى حجر ايلات و هو الحجر القومى للمدينة و التى كانت قرية ام الرشراش المصرية
ولحجر الفيروز عدة أساليب للنقش عليه منها الكيفية الشهندورية وهي تعتمد أصلا على الوقت الزمني للنقش وينقش طلسم معين ما إذا كان للرزق أو الجاه أو المحبة وهناك الكيفية الفارسية القديمة والتي تعتمد على المكان وليس الزمن أي موضع خاص ينقش به الخاتم بلا وقت محدد وهنالك الطريقة المرندية وهي تعتمد على مابين اوقات الصلاة وبأيام محددة من الشهر العربي بكتابة النقش
فسبحان خالق الخلق والأكوان، سبحان مبدع الخلائق، سبحانه من مولى ما أكرمه على عباده، سبحان خالق الليل والنهار، سبحان خالق المياه والأشجار، سبحان خالق الجماد ومنها الأحجار عامة والأحجار الكريمة خاصة
ومن ثم وبعد أن نأخذ اسم العليل وأسم أمه وتاريخ ميلاده ونكشف عليه هنا بأذن الله نحدّد مرضه أو إصابته وبعلم خاص وفقنا تعالى له يمكننا أن نحدّد أي نوع من الأحجار الكريمة يناسبه وما الآية أو الطلسم الشرعي الجائز وضعه عليه ليتفاعل روحياً مع المريض وذلك في أعقاب جلسة توكيل أو رصد على الخاتم أو القلادة ويرتديها الجريح كخاتم أو قلادة وليس شرطاً أن يضعها مقر الألم.
وهناك دعاء خاص يقرأه الشخص قبل أن يرتدي الخاتم وذلك الدعاء خاص لكل حجر أي لكل حجر دعاء خاص به
يمكنك فوائد حجر التوباز عند اهل البيت 

صوت مصر 

اخبار مصر

‫3 تعليقات

‫3 تعليقات

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : بـــاقة من اجــــــمل ما غــــــنت فيــــروز للـــــصباح ....أنتم الارقى عشاق فيروز - صوت العرب

  2. التنبيهات : حجر الفيروز وفوائده - صوت مصر

  3. التنبيهات : تعرف علي فوائد حجر الفيروز الرضوي الاصلي هنا - صوت مصر

اترك تعليقاً